البيت الأبيض: قمة ترمب كيم ستعقد أواخر شباط

عربي دولي
نشر: 2019-01-18 20:39 آخر تحديث: 2019-01-18 20:40
الرئيس الامريكي والزعيم الكوري الشمالي
الرئيس الامريكي والزعيم الكوري الشمالي

أعلن البيت الأبيض الجمعة، أن القمة المقبلة بين الرئيس الامريكي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون ستعقد "أواخر شباط/فبراير" دون أن يحدد مكان الاجتماع.

وقالت المتحدثة ساره ساندرز بعد اجتماع استمر 90 دقيقة في المكتب البيضاوي بين ترمب والذراع اليمنى للزعيم الكوري الشمالي "يتطلع الرئيس للقاء الرئيس كيم في مكان سيعلن عنه في وقت لاحق".


اقرأ أيضاً : ترمب: أتوقع لقاء قريبا مع زعيم كوريا الشمالية


 

وعقد الجنرال الكوري الشمالي محادثات مع القيادة الأمريكية الجمعة بعد أكثر من عام على تهديد ترامب بشطب شبه الجزيرة الكورية عن الخريطة.

وكانت ساندرز قد صرحت ان ترمب وكيم يونغ شول "سيناقشان العلاقات بين البلدين والمضي قدماً باتجاه نزع السلاح النووي بشكل نهائي وتام يمكن التحقق منه".

وقبل ذلك، التقى كيم يونغ شول وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ووصف الأخير اللقاء بأنه كان إيجابياً.

وكيم يونغ شول هو أول مسؤول كوري شمال يمضي ليلةً في العاصمة الأمريكية منذ حوالى عقدين.

ولم تعلن الخارجية الأمريكية عن الزيارة إلا قبل وقت قليل إذ تتعامل واشنطن مع الملف بحذر بعدما ألغى كيم يونغ شول فجأة محادثاته التي كانت مقررة مع بومبيو في نيويورك مطلع تشرين الثاني/نوفمبر.

وبعدما خفت حدة التوتر، عقد كيم وترمب أول لقاء في سنغافورة في حزيران/يونيو العام الماضي، حيث وقعا وثيقة تعهد فيها كيم "نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية".

لكن لم يسجل تقدم حول ما يعنيه "نزع السلاح النووي" منذ ذلك الحين مع تباين تفسير بيونغ يانغ وواشنطن التي تنشر 28500 جندي في كوريا الجنوبية.

وعبر ترمب مراراً عن رغبته لقاء كيم مرةً جديدة، فيما قال إنه وكيم "وقعا في الحبّ" بعد قمة سنغافورة، الأولى بين قائدين من البلدين منذ نهاية الحرب الكورية (1950-1953).

وبدأ التوتر يخفت منذ عام تقريباً بتشجيع من الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن.

ويشيد ترمب مراراً بانتصار دبلوماسيته، وقال مؤخراً إنه جنّب آسيا "حرباً كبيراً" كانت لتقع لولا تدخله.  

أخبار ذات صلة

newsletter