تركيا والمانيا يبحثان عضوية الاتحاد الأوروربي

عربي دولي
نشر: 2015-10-18 15:27 آخر تحديث: 2016-08-05 07:50
تركيا والمانيا يبحثان عضوية الاتحاد الأوروربي
تركيا والمانيا يبحثان عضوية الاتحاد الأوروربي

رؤيا - بترا - قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو خلال لقائه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الأحد، "نتطلع إلى إخراج العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي من حالة الجمود وتسريع مسيرة مفاوضات العضوية فيه بشكل يجلب حيوية جديدة".

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده الجانبان في إسطنبول مساء اليوم عقب اللقاء بينهما وأوردته وكالة الأناضول، تطرق داود أوغلو للملف السوري موضحا "ناقشنا مع ميركل بشكل موسع التطورات الأخيرة في سوريا، وعبّرنا عن موقف مشترك بشأن دعوة جميع الدول المعنية إلى التصرف بمسؤولية بحيث لا تنحو التطورات في سوريا منحى سلبيا".

واستطرد رئيس الوزراء التركي بالقول "مستعدون للعمل معاً في مكافحة مهربي البشر الذين يستغلون الناس المستضعفين، ومصممون على تنفيذ كافة أنواع التعاون في هذا المجال".

وفيما يتعلق بتفعيل "اتفاق إعادة القبول"، الذي ينص على قبول المهاجرين غير الشرعيين القادمين عبر تركيا، والمبعدين من دول الاتحاد الأوروبي، لفت داود أوغلو إلى أنه "من أجل تنفيذ الاتفاق ينبغي بدء تطبيق نظام الشنغن "حرية التنقل في الاتحاد الأوروبي" بالنسبة المواطنين الأتراك، بالتزامن مع ذلك".

وأشار داود أوغلو إلى أن تركيا تسعى مع الاتحاد الأوروبي من أجل تفعيل الاتفاق العام المقبل، مضيفا: "نأمل أن يدخل اتفاق إعادة القبول وتطبيق فيزا شنغن "للأتراك" حيز التنفيذ في نفس الوقت بحلول تموز 2016".

وحول دعم إقليم شمال العراق لمحاربة عصابة داعش الارهابية أشار أوغلو إلى أن أنقرة وبرلين تقدمان الدعم لأربيل بخصوص مواجهة العصابة، وأن لقاء اليوم بحث بشكل موسع سبل تنسيق هذا الدعم.

وفي المقابل، قالت ميركل "نرغب في فتح الفصل السابع عشر المتعلق بالسياسة الاقتصادية والنقدية في مفاوضات انضمام تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي"، واصفة مفاوضات قبول عضوية تركيا في الاتحاد بـ"المرحلة المفتوحة على كافة الاحتمالات".

وأشارت ميركل إلى مناقشة العديد من القضايا بما فيها العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، لافتا إلى "إمكانية التقدم خطوة خطوة ومناقشة التفاصيل المتعلقة بفتح فصول التفاوض بخصوص انضمام تركيا للاتحاد، مثل الفصلين الـ23 المتعلق بالقضاء والحقوق الأساسية، والـ24 المتعلق بالحرية والعدالة والأمن".

وكانت ميركل وصلت إسطنبول في وقت سابق اليوم لإجراء مباحثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو.

أخبار ذات صلة

newsletter