"العدل الدولية" تصدر قرارها الجمعة بشأن وقف إطلاق النار في غزة - فيديو

عربي دولي
نشر: 2024-05-23 08:21 آخر تحديث: 2024-05-23 23:29
محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية
  •  المحكمة تريد أن تأمر تل أبيب بالوقف "الفوري" لجميع العمليات العسكرية في غزة

تُصدر محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، الجمعة قرارها بشأن طلب جنوب إفريقيا توجيه أمر للاحتلال الإسرائيلي بوقف إطلاق النار في غزة.


اقرأ أيضاً : جنوب أفريقيا: نريد تطبيق اتفاقية منع الإبادة الجماعية على تل أبيب


وتريد بريتوريا من المحكمة أن تأمر تل أبيب بالوقف "الفوري" لجميع العمليات العسكرية في غزة، بما يشمل مدينة رفح التي باشرت عمليات برية فيها في 7 أيار/مايو رغم معارضة المجتمع الدولي.

وأشارت المحكمة إلى أن جلسة عامة ستعقد في الساعة الثالثة بعد الظهر في قصر السلام في لاهاي".

وكانت المحكمة أمرت تل أبيب في كانون الثاني/يناير ببذل كل ما في وسعها لمنع أي عمل من أعمال الإبادة الجماعية والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

لكنها لم تذهب إلى حد إصدار أمر بوقف إطلاق النار. وترى بريتوريا أن تطور الوضع على الأرض وخصوصا العمليات في رفح، يتطلب أمرا جديدا من محكمة العدل الدولية.

وقالت جنوب إفريقيا في جلسات الاستماع الأسبوع الماضي إن "الإبادة الجماعية" التي ترتكبها إسرائيل وصلت إلى "مستوى مروع"، مشيرة إلى العثور على مقابر جماعية وتسجيل أعمال تعذيب وعرقلة المساعدات الإنسانية.

وفي اليوم التالي رد الاحتلال الإسرائيلي أمام القضاة بأن اتهامها بارتكاب "إبادة جماعية... منفصل تماما" عن الواقع.

وتبت محكمة العدل الدولية في النزاعات بين الدول، وأحكامها ملزمة قانونا لكن ليست لديها آليات لتنفيذها.

ومع ذلك، فإن اتخاذ قرار لصالح بريتوريا سيكون بمثابة ضربة جديدة لإسرائيل بعدما طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات توقيف في حق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية"، إلى جانب ثلاثة من من قادة حماس.

أخبار ذات صلة

newsletter