مصر: سنتدخل دعماً لدعوى جنوب أفريقيا ضد تل أبيب أمام "العدل الدولية"

فلسطين
نشر: 2024-05-12 13:56 آخر تحديث: 2024-05-12 13:56
رجل فلسطيني يجلس على أنقاض مبنى سكني في الزوايدة وسط غزة
رجل فلسطيني يجلس على أنقاض مبنى سكني في الزوايدة وسط غزة
  • مصر: نطالب تل أبيب بتنفيذ التدابير المؤقتة الصادرة عن "العدل الدولية"

تعتزم مصر التدخل رسميا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد كيان الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات تل أبيب إزاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة، حسبما أعلنت وزارة الخارجية المصرية.


اقرأ أيضاً : انقطاع خدمات الإنترنت الثابت في مناطق جنوب قطاع غزة


وأضافت الخارجية المصرية، في بيان الأحد، أن ذلك يأتي في ظل تفاقم حدة العدوان على غزة، واستهداف مباشر للمدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع، ودفع الفلسطينيين للنزوح والتهجير خارج أرضهم.

وأكدت الخارجية المصرية أن عدوان الاحتلال يشكل "انتهاكا صارخا لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واتفاقية چنيف الرابعة لعام 1949 بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب".

وطالبت مصر أن تنفذ تل أبيب للتدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية التي تطالب بضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية على نحو كافٍ يلبي احتياجات الفلسطينيين في قطاع غزة.

كما طالبت عدم اقتراف قوات الاحتلال لأية انتهاكات ضد الشعب الفلسطيني باعتباره شعب يتمتع بالحماية وفقاً لاتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية.

وطالبت مصر مجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة، بضرورة التحرك الفوري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والعمليات العسكرية في مدينة رفح وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين.

أخبار ذات صلة

newsletter