سلطة وادي الأردن: استلام سدّين بسعة 7.5 مليون متر مكعب للموسم المطري القادم

الأردن
نشر: 2022-10-31 05:36 آخر تحديث: 2022-10-31 07:29
جانب من الأعمال الانشائية لسد وادي ابن حماد في محافظة الكرك
جانب من الأعمال الانشائية لسد وادي ابن حماد في محافظة الكرك
  • سلطة وادي الأردن: رفع القدرة الاستيعابية لسد الوالة من 9 مليون متر مكعب لتصبح 25 مليونا
  • سلطة وادي الأردن:  سد الكرامة تم إخراجه من موازنة وزارة المياه / سلطة وادي الأردن
  • سلطة وادي الأردن: دراسة لشركة استشارية محلية لمدى جدوى إنشاء سدود على الأودية الشمالية والجنوبية للمملكة

أكدت سلطة وادي الأردن جاهزية السدود في الأردن لاستقبال الموسم المطري.


اقرأ أيضاً : وزارة المياه: سدود الأردن جاهزة للموسم المطري


وقالت أمين عام السلطة المهندسة منار محاسنة، إن أعمال الصيانة للسدود تجري على مدار العام، وأن لجنة سلامة السدود في آخر شهرين أجرت الكشف على جميع السدود، للتأكد من معدات وأجهزة القياس فيها.

وأضافت محاسنة لبرنامج أخبار السابعة على قناة رؤيا، اليوم الاثنين، أن تقرير اللجنة جاء في توصيته أن جميع السدود في المملكة جاهزة لاستقبال الموسم المطري.

وأشارت إلى استلام وزارة المياه والري/ سلطة وادي الأردن، لسدين هما وادي ابن حماد في محافظة الكرك لواء الأغوار الجنوبية، بسعة 4 مليون متر مكعب، وسد الهيدان في منطقة وادي عربة بمحافظة العقبة بسعة تخزينية تبلغ 3.5 مليون متر مكعب، مؤكدة أن السدين جاهزان للتشغيل في الموسم القادم.

ولفتت محاسنة إلى رفع القدرة الاستيعابية لسد الوالة من خلال التعلية، بحيث كانت تبلغ سعته 9 مليون متر مكعب لتصبح 25 مليون متر مكعب.

وبينت أن سد الكرامة تم إخراجه من موازنة وزارة المياه / سلطة وادي الأردن، خلال إعادة جدولة الموازنة المائية للوزرارة، كونه غير مستخدم منذ تأسيسه عام 1997، ومياهه غير صالحة للاستخدام، إلا أن صيانته تتم بشكل مستمر وفق محاسنة.


اقرأ أيضاً : وزير المياه يشدد على التعامل مع كافة السيناريوهات خلال فصل الشتاء


وكشفت عن وجود دراسة لشركة استشارية محلية، لمدى جدوى إنشاء سدود على الأودية الشمالية والجنوبية للمملكة، مؤكدة أن جميع المصادر المائية في الأردن مقام عليها سدود، متوقعة صدور مخرجات تلك التوصية خلال 6 أشهر.

وختمت محاسنة بوجود دراسات منتهية تفيد بمدى جدوى إنشاء سدود في مناطق الأغوار بالأردن، إلا أن الوزارة تبحث عن التمويل لإنشائها.

 

أخبار ذات صلة

newsletter